رئيس قسم التخطيط المالي والموازنات


رئيس قسم التخطيط المالي والموازنات هو المسئول عن التخطيط والتحليل المالي والإشراف على إعداد التنبؤات المالية المختلفة والمساعدة في صناعة القرار.

رئيس قسم التخطيط المالي والموازنات

ملخص الوظيفة

رئيس قسم التخطيط المالي والموازنات هو المسئول عن التخطيط والتحليل المالي والإشراف على إعداد التنبؤات المالية المختلفة والمساعدة في صناعة القرار. إضافة الى ذلك فإن رئيس قسم التخطيط المالي والموازنات يكون مسئولا عن إعداد الموازنات التقديرية بما يساهم في زيادة الرقابة على المصروفات ويساعد في تقدير القوائم المالية المختلفة. كما أنه مسئول عن المشاركة في إعداد دراسات الجدوى المالية لمشاريع المنشأة المختلفة.

 

المهام والمسئوليات الرئيسية
q تطوير التوجيهات والمعايير والجداول الزمنية والإفتراضات للموازنة السنوية، ومراقبة الالتزام بهذه التوجيهات.
q الإشراف على إعداد نماذج الموازنةوإرسالها الى الإدارات المعنية لاستعمالها في عملية إعداد الموازنة وتوزيع الجدول الزمني الخاص بإعداد الموازنات.
q إدارة الإعداد للموازنات التقديرية (موازنة التشغيل، موازنة المصاريف الرأسمالية) لجميع إدارات المنشأة.
q إدارة الإعداد للموازنة المجمعة للالمنشأة ككل، إضافة إلى مراقبة ومراجعة وتقديم التقارير الخاصة بالموازنة وعرضها على الإدارة التنفيذية واعتمادها.
q الإشراف والمراقبة على عمليات تعديل الموازنات التقديرية في حالة وجود بعض الإنحرافات عن النتائج الفعلية.
q إدارة ومراقبة عمليات الترحيل بين بنود الموازنات.
q الإشراف على تحليل السجلات والقوائم المالية الحالية والسابقة ومراجعتها، بما في ذلك من إيرادات ومصروفات وأصول والتزامات والمركز المالي للالمنشأة والوضع النقدي للالمنشأة.
q الإشراف على إعداد تقارير الأداء الشهرية ومراجعتها لتوضيح انحرافات النتائج الفعلية عن الموازنات التقديرية.
q تقديم تحليلات وتوضيحات مالية حول معدلات نمو المنشأة والسيولة والاستقرار المالي والربحية.
q تطوير منهجيات ونظم وإجراءات جديدة لاستعمالها في التخطيط المالي والتحليل.
q الإشراف على عملية إعداد التنبؤات لمختلف النواحي المالية (قصيرة الأجل، متوسطة الأجل، طويلة الأجل)، والقيام بمراجعتها وتحديثها بشكل مستمر واعتمادها من مدير الإدارة المالية لتسهيل التخطيط المالي وصنع القرار.
q الإدارة والإشراف على تقديم دراسات الجدوى للمشاريع المقترحة، والمصاريف الرأسمالية بالتنسيق مع إدارات المنشأة
q تقديم المساعدة والاستشارات المالية لدعم اتخاذ القرار من قبل الإدارة العليا في المنشأة
q تحديد احتياجات المرؤوسين المباشرين من تدريب وتطوير واتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع كفاءة موظفي القسم.
q تقديم التوجيه والقيادة لجميع موظفي القسم من أجل التأكد من فعالية وكفاءة مجرى العمل، والتأكد من أن جميع الموظفين على معرفة ودراية بدورهم الأساسي في القسم.
q تقديم ومناقشة توجيهات وإجراءات القسم إلى موظفيها لضمان تحديد وفهم المسئوليات والصلاحيات.
q إجراء تقييم الأداء السنوي للمرؤوسين المباشرين ومراجعة أداء موظفي القسم والتأكد من تحقيقهم لأهداف القسم، واتخاذ الإجراءات التأديبية عند الحاجة، واقتراح التعديلات على الرواتب والمكافآت والترقيات بناءً على أداء الموظف.
q مراقبة التزام الموظفين بتوجيهات وسياسات وإجراءات المنشأة
q التأكد من الأداء الفعال للقسم من خلال اختيار وتطوير وتحفيز الموظفين ذوي الكفاءة.
q اعتماد الإجازات وساعات العمل الإضافية للمرؤوسين المباشرين.

 

إعداد وتقديم التقارير
الرئيس المباشر:
· مدير الإدارة المالية.
المرؤوسين المباشرين:
· محلل مالي.

 

 
العلاقات
العلاقات الداخلية:
· المراجع الداخلي.
· إدارات المنشأة
· إدارة الحسابات العامة.
العلاقات الخارجية:
· المستشاريين الخارجيين.

المؤهلات العلمية والخبرات والمهارات

 

· درجة البكالوريوس في الإدارة المالية أو المحاسبة وخبرة عملية لا تقل عن 8 سنوات، في مجال التخطيط المالي والتحليل.
· شهادة مهنية ويفضل شهادات CMA أو CFA أو CFM.
· القدرة على إعداد الموازنات والتخطيط المالي.
· القدرة على التحليل والاستنتاج.
· مهارات التنظيم والتخطيط.
· مستوى عالي من الدقة والاهتمام بالتفاصيل.
· المهنية في العمل والتميز بشخصية قيادية وذات مصداقية.
· اتقان اللغتين العربية والإنجليزية.