رئيس قسم الحسابات العامة


رئيس قسم الحسابات العامة هو المسئول عن إدارة وتوجيه جميع العمليات ذات العلاقة بالأستاذ العام، والأصول الثابتة، والذمم الدائنة والمدينة

4. رئيس قسم الحسابات العامة

ملخص الوظيفة

رئيس قسم الحسابات العامة هو المسئول عن إدارة وتوجيه جميع العمليات ذات العلاقة بالأستاذ العام، والأصول الثابتة، والذمم الدائنة والمدينة. بالإضافة إلى ضبط ومراقبة النقدية والبنوك ومراجعة الرواتب وصرفها والإشراف على إقفالات نهاية الفترة/السنة وإعداد التقارير والقوائم المالية.

 

المهام والمسئوليات الرئيسية

  • التوجيه والإشراف على النشاطات المحاسبية للالمنشأة بما في ذلك الأستاذ العام، والذمم الدائنة، والرواتب، والأصول الثابتة، وإقفال نهاية الفترة/السنة والقوائم المالية.
  •  مراجعة دليل الحسابات والإشراف على عمليات الإضافة، أو الإلغاء، أو تحديث دليل الحسابات.
  •  الإشراف على المحاسبين والقيام بمراجعة دورية على قيود الأستاذ العام للتأكد من الدقة والالتزام بقوانين ومبادئ المحاسبة، وأن جميع القيود مدعّمة بالمستندات اللازمة.
  •  الإشراف على مطابقة ومراجعة فواتير الموردين واعتماد تسديد المبالغ المستحقة لهم.
  •  ضبط ومراقبة العمليات ذات العلاقة بالذمم المدينة وإحتساب ومراجعة الديون المشكوك في تحصيلها وشطبها.
  •  الإشراف على ضبط ومراقبة العمليات ذات العلاقة بالأصول الثابتة من إحتساب إهلاكات وجرد ونقل للأصول.
  • ضبط واعتماد عملية صرف الرواتب لموظفي المنشأة
  • الإشراف على ضبط ومراقبة واعتماد التسويات البنكية، ومراقبة الحركة النقدية، وحركة الحسابات البنكية، وإختيار البنوك التجارية، وتقييم خدماتها المقدمة، والحصول على التسهيلات البنكية.
  • q مراقبة وضبط أعمال إقفال نهاية الفترة/السنة بما يتوافق مع السياسات المالية والمحاسبية للالمنشأة
  • q الإشراف على إعداد التقارير والقوائم المالية الشهرية والربع سنوية والنصف سنوية والسنوية للالمنشأة
  • q تسهيل نشاطات المراجعة السنوية مع المراجعين الداخليين والخارجيين عن طريق توفير المعلومات والتوضيحات المطلوبة، والتأكد من دقة واكتمال التدقيق الختامي للحسابات.
  • q تقديم معلومات دقيقة وشاملة لمدير الإدارة المالية حول الوضع المالي للالمنشأة
  • q اقتراح أنظمة مناسبة للمراقبة الداخلية لضمان دقة ومصداقية السجلات المحاسبية والتقارير المالية.
  • q تحديد احتياجات المرؤوسين المباشرين من تدريب وتطوير واتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع كفاءة موظفي القسم.
  • q تقديم التوجيه والقيادة لجميع موظفي القسم من أجل التأكد من فعالية وكفاءة مجرى العمل، والتأكد من أن جميع الموظفين على معرفة ودراية بدورهم الأساسي في القسم.
  • q تقديم ومناقشة توجيهات وإجراءات القسم إلى موظفيها لضمان تحديد وفهم المسئوليات والصلاحيات.
  • q إجراء تقييم الأداء السنوي للمرؤوسين المباشرين ومراجعة أداء موظفي القسم والتأكد من تحقيقهم لأهداف القسم، واتخاذ الإجراءات التأديبية عند الحاجة، واقتراح التعديلات على الرواتب والمكافآت والترقيات بناءً على أداء الموظف.
  • q مراقبة التزام الموظفين بتوجيهات وسياسات وإجراءات المنشأة
  • q التأكد من الأداء الفعال للقسم من خلال اختيار وتطوير وتحفيز الموظفين ذوي الكفاءة.
  • q اعتماد الإجازات وساعات العمل الإضافية للمرؤوسين المباشرين.

 

إعداد وتقديم التقارير

الرئيس المباشر:

· مدير الإدارة المالية.

المرؤوسين المباشرين:

· محاسب عام.

· محاسب خزينة وبنوك.

 

 

العلاقات

العلاقات الداخلية

· إدارة المراجعة الداخلية.

· المنشأة الصناعية.

· جميع إدارات المنشأة

العلاقات الخارجية

· المدققين الخارجيين.

· المؤسسات الحكومية.

· المؤسسات المالية.

· الموردين.

· العملاء.

 

المؤهلات العلمية والخبرات والمهارات

· درجة البكالوريوس في الإدارة المالية أو المحاسبة وخبرة عملية لا تقل عن 8 سنوات في مجال إدارة الحسابات.

· شهادة مهنية ويفضل شهادات ACCA أو CPA أو CFM أو CMA.

· الإلمام بأنظمة وبرامج المحاسبة.

· القدرة على معالجة النشاطات المتعلقة بالحسابات.

· القدرة على التحليل والاستنتاج.

· مهارات التنظيم والتخطيط.

· مستوى عالي من الدقة والاهتمام بالتفاصيل.

· إتقان اللغتين العربية والإنجليزية.