قائمة التدفق النقدي وقائمة الدخل


Cash Flow Statement and Income Statement

تُعدّ كل من قائمة التدفق النقدي وقائمة الدخل جزءان مهمان من البيان المالي للشركة (Financial Statement).

تُوضّح قائمة التدفقات النقدية (Cash Flow Statement) مصادر النقد الصادر من الشركة والوارد إليها خلال فترة زمنية محددة. ويتم استخدامها لتوضيح التدفقات النقدية الصادرة والواردة خلال فترة زمنية مُحددة، والناتجة من أنشطة التشغيل والاستثمار والتمويل. حيث تبين القائمة موقف النقد وما في حكم النقد في بداية ونهاية الفترة المُحاسبية، أي حركة النقد خلال الفترة المُحاسبية.

أما قائمة الدخل (Income Statement) فيتم استخدامها لتوضيح الإيرادات والمكاسب والمصروفات والخسائر الناتجة من الأنشطة التشغيلية وغير التشغيلية للشركة.

الفرق بين قائمة التدفق النقدي وقائمة الدخل

يشبه قائمة التدفق النقدي قائمة الدخل في أنه يسجل أداء الشركة خلال فترة زمنية محددة. ويوضح مقدار الأموال الفعلية التي حققتها الشركة، وكيفية أداء الشركات لإدارة التدفقات الصادرة والواردة، ويُوفر صورة أكثر وضوحاً لقدرة الشركة على دفع الدّيون وتمويل التوسع والنمو.

ويكمن الفرق بينهما في أن بيان الدخل يأخذ في الاعتبار أيضاً بعض البنود المحاسبية غير النقدية مثل الاستهلاك (Depreciation). إن الفرق الرئيسي بين قائمة الدخل وقائمة التدفق النقدي هو النقد، أي أن قائمة الدخل يعتمد على أساس الاستحقاق (Accrual Basis)، بينما يعتمد قائمة التدفق النقدي على النقد الفعلي الصادر والوارد.

النشاطات الرئيسية في قائمة الدخل وقائمة التدفق النقدي ويتم تصنيف بيان الدخل إلى نشاطين رئيسيين هما

  • الأنشطة التشغيلية (operating activities)
  • غير التشغيلية (non-operating activities)،

بينما يتم تقسيم بيان التدفق النقدي إلى ثلاثة أنشطة رئيسية وهي

  • الأنشطة التشغيلية (operating activities)
  • الاستثمارية (investing activities)
  • التمويلية (financing activities).

أهمية قائمة التدفق النقدي وقائمة الدخل

يُساعد بيان الدخل في معرفة ربحية الشركة، ويُساعد بيان التدفق النقدي في معرفة مقدار السيولة ومدى قدرة الشركة على تسديد ديونها والوفاء بإلتزاماتها. كما يعتمد بيان الدخل على نظام المحاسبة على أساس الاستحقاق (Accrual System)، والذي يأخذ بعين الاعتبار الدخل والنفقات للسنة المالية. وفي المُقابل، يعتمد بيان التدفق النقدي على نظام الحساب النقدي (Cash System)، والذي لا يأخذ بعين الاعتبار سوى التدفقات النقدية الفعلية الصادرة والواردة في سنة مالية معينة كما يأخذ بيان الدخل في الاعتبار مختلف السجلات وحسابات دفتر الأستاذ، بينما يتم إعداد بيان التدفق النقدي بالنظر في بيان الدخل والميزانية العمومية. كما يتم يتم حساب الاستهلاك في بيان الدخل، بينما يتم استبعاده من بيان التدفق النقدي لأنه عنصر غير نقدي.

يتم إعداد بيان الدخل وبيان التدفق النقدي بشكل إلزامي في جميع مؤسسات الأعمال. بحيث يتم استخدام تلك البيانات من قِبل أصحاب المصلحة والدائنين والمستثمرين والموردين والمنافسين والموظفين وغيرهم، للتعرف على أداء الشركة واستقرارها ومدى قدرتها على الوفاء بإلتزاماتها، كما قد تُستخدم هذه البيانات أيضاً لغايات التدقيق الداخلي والضريبي.