المخاطر المالية


Financial Risk

هي احتمال خسارة حملة الأسهم (المساهمون) للمال عندما يستثمرون في شركة عليها ديون،

إذا أُثبت أن التدفق النقدي للشركة لا يكفي للوفاء بالتزاماتها المالية. عندما تستخدم أي شركة التمويل بالدين (Debt Financing)، يتم السداد لدائنيها قبل المساهمين إذا أصبحت الشركة معسرة. تُشير المخاطر المالية أيضًا إلى إمكانية تخلف شركة أو حكومة عن سداد سنداتها،مما سيؤدي إلى خسارة حملة السندات المال.

المخاطر المالية هي المصطلح العام للعديد من أنواع المخاطر المختلفة المرتبطة بصناعة التمويل (Finance Industry)، وتشمل المخاطر المتعلقة بالمعاملات المالية مثل قروض الشركات وتعرضها للتخلف عن سداد القرض.

يُستخدم هذا المصطلح عادةً لعكس عدم يقين المستثمر في تحصيل العائدات وإمكانية الخسارة المالية. يمكن للمستثمرين استخدام عدد من نسب المخاطر المالية لتقييم آفاق الاستثمار. على سبيل المثال، تقيس نسبة الدين إلى رأس المال (Debt-to-capital Ratio) نسبة الدين المستخدمة، باعتبار هيكل رأس المال الإجمالي للشركة.

تُشير النسبة العالية من الدين إلى استثمار محفوف بالمخاطر. وهناك نسبة أخرى وهي نسبة النفقات الرأسمالية (Capital Expenditure Ratio)، والتي تقسم التدفق النقدي من العمليات على النفقات الرأسمالية لمعرفة مقدار الأموال التي ستتركها الشركة للحفاظ على سير العمل بعد أن تخدم دينها.