السجلات المالية


Financial Records

وتُسمى أيضاً القوائم المالية (Financial Statements)، وهي عبارة عن وثائق رسمية تُمثّل معاملات الشركات أو الأفراد والأداء المالي المُتعلق بكلٍ منهم. وتتضمن السجلات المالية التي تحتفظ بها معظم الشركات بياناً بالأرباح المحتجزة (Statement of Retained Earnings) والتدفق النقدي (Cash Flow) وبيانات الدخل (Income Statements) والميزانية العمومية للشركة (Balance Sheet) والإقرارات الضريبية (Tax Returns).

غالباً ما تتم مراجعة البيانات المالية من قِبل الوكالات الحكومية أو المحاسبين أو شركات التدقيق وغيرها، لضمان الدقة ولأغراض تسديد الضرائب أو لغايات التمويل أو الاستثمار. يُعدّ الاحتفاظ بالسجلات المالية مُنظّمة ودقيقة عنصراً أساسياً في نجاح أي عمل.

ولضمان ذلك يتوجب على المُحاسبين الإحتفاظ بمجموعة أساسية من السجلات المالية والتي تتضمن: السجلات النقدية (Cash Records)، مثل البيانات المصرفية ودفاتر الإيداع وسجلات المصروفات النثرية وغيرها. سجلات الدائنين والمُشتريات (Creditor and Purchases Records)، مثل أوامر الشراء وسجلات الفواتير المُستلمة والمدفوعة، والفواتير غير المدفوعة وقائمة بجميع المشتريات، وقائمة بجميع الدائنين وأرصدتهم. سجل الأجور وتعويضات إنهاء الخدمة (Wages and Severance Pay Records). سجل الممتلكات والمُنشآت والمُعدات (A Register of Property, Plant and Equipment). سجلات المخزون (Inventory Records). الإقرارات الضريبية (Tax Returns).