قائمة التدفقات النقدية


Cash Flow Statement

أو بيان التدفقات النقدية. هو عبارة عن بيان مالي (Financial Statement) يُوفر بيانات كاملة حول جميع التدفقات النقدية الواردة إلى المؤسسة والصادرة منها خلال فترة زمنية مُحددة.

تُقدّم البيانات المالية للمُؤسسة صورة واضحة لجميع المعاملات التي تتم في المؤسسة للمُستثمرين والمُحللين.

وقد يكون بيان التدفق النقدي هو الأكثر سهولة في جميع البيانات المالية، لأنه يُبيّن النقد الوارد والصادر من خلال أنشطة المؤسسة التشغيلية (Operating Activities) والإستثمارية (Investment Activities) والتمويلية (Financing Activities).

ويسمى مجموع النقد من هذه القطاعات الثلاثة بصافي التدفق النقدي (Net Cash flow). وعادة ما تكون الفترة الزمنية التي يتم من خلالها تتبع التدفق النقدي للمؤسسة هي الفترة المعيارية التي غالباً ما تشملها التقارير المالية مثل شهر أو ربع سنة أو سنة. الأنشطة التي تنشأ عنها التدفقات النقدية تنشأ التدفقات النقدية الواردة إلى المؤسسة والصادرة منها من المصادر التالية:

  1. الأنشطة التشغيلية (Operating Activities)، بحيث يُمثّل التدفق النقدي الصادر، النفقات التي يتم دفعها لإنجاز العمليات الأساسية في المؤسسة مثل الأجور وتكاليف البضائع المُباعة والإيجارات وما إلى ذلك. أما التدفق النقدي الوارد من الأنشطة التشغيلية فهو النقد الذي يقوم العملاء بدفعه مقابل الخدمات أو المُنتجات التي تُقدمها المؤسسة.
  2. الأنشطة التمويلية (Financing Activities)، تُمثّل التدفقات النقدية الصادرة الفوائد والمدفوعات الرئيسية التي قامت بها المؤسسة، أو إصدار أرباح الأسهم وما إلى ذلك. كما يُمثّل التدفق النقدي الوارد من الأنشطة التمويلية النقد الذي قد تحصل عليه المؤسسة من خلال القروض على سبيل المثال.
  3. الأنشطة الاستثمارية (Investment Activities)، يُمثّل التدفق النقدي الصادر من الأنشطة التمويلية، المدفوعات التي يتم انفاقها في شراء الأصول الثابتة أو القروض المُقدّمة لكيانات أخرى وما إلى ذلك.

أما التدفق النقدي الوارد من الأنشطة الاستثمارية فيُمثّل النقد الذي يمكن الحصول عليه من خلال أرباح الاستثمارات التي تقوم بها المؤسسة.

طرق إعداد قائمة التدفقات النقدية هناك طريقتان رئيسيتان لإعداد وتقديم بيان التدفق النقدي، هما:

  1. الطريقة المباشرة (Direct Method)، وتُسمى ايضاً بطريقة بيان الدخل (Income Statement Method)، وبموجب هذه الطريقة، يتم سرد قائمة بالإيصالات النقدية والمدفوعات التي تتم ضمن الأنشطة التشغيلية للشركة خلال فترة زمنية مُحددة. يتم طرح التدفقات النقدية الصادرة (Cash Outflows) من التدفقات النقدية الواردة (Cash Inflows) لحساب صافي التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل، وذلك قبل إدراج النقد الناتج عن أنشطة الاستثمار والتمويل، للحصول على صافي الزيادة أو النقصان النقدي في الشركة. ويُشجّع مجلس معايير المحاسبة المالية (Financial Accounting Standards Board)، على استخدام الطريقة المباشرة لإعداد التقارير، ولكن بدون أن يطلب ذلك بشكل مُباشر، وذلك لانها تحقق الهدف من إعدادها والمُتمثّل بعرض البنود النقدية الصادرة والواردة. إلا أن الطريقة المباشرة تتطلب إلى وقت وجهد في إعدادها، لذلك يُفضّل مُعدو القوائم المالية استخدام الطريقة غير المباشرة والتي تعطي نفس النتيجة.
  2. الطريقة غير المباشرة (Indirect Method)، وتُسمى أيضاً بطريقة التسوية (Reconciliation method)، ووفقاً لهذه الطريقة فإنه يتم تعديل صافي الدخل الظاهر في قائمة الدخل بإضافة او طرح البنود التشغيلية غير النقدية من صافي الدخل، وذلك بهدف تحويل صافي الدخل من أساس الاستحقاق إلى الأساس النقدي.

أهمية قائمة التدفقات النقدية إن التدفق النقدي يساعد الشركات على التوسع أو تطوير منتجات جديدة أو إعادة شراء الأسهم أو توزيع الأرباح أو تخفيض الديون. ولذلك فإن بعض الشركات قد تهتم ببيان التدفقات النقدية أكثر من أي بيان مالي آخر. فبدون التدفق النقدي الإيجابي، قد تضطر الشركة إلى اقتراض الأموال للقيام بأنشطتها، أو في الحالات الأسوأ، قد لا تستطيع البقاء في قطاع العمل.

نموذج قائمة التدفقات النقدية يوفر نموذج قائمة التدفقات النقدية للشركات والمستثمرين بيانات كاملة حول التدفقات النقدية الواردة من الأنشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية، والصادرة منها، خلال فترة زمنية محددة.