الميزانية العمومية


Balance Sheet

تُعرف الميزانية العمومية أيضاً بقائمة المركز المالي (Statement of Financial Position)،

وهي قائمة مالية تتضمن أصول الشركة والتزاماتها وحقوق الملكية الخاصة بها. تُقدم الميزانية العمومية تفاصيل دقيقة عما تملكه الشركة، وما عليها من ديون، وقيمة المبلغ المُستثمر من قبل مساهمي الشركة.

تساعد قائمة الميزانية العمومية على معرفة وفهم الوضع المالي للشركة في نهاية كل سنة مالية، وتستند في إعدادها على معادلة أساسية وهي:

  • الأصول (Assets)= المطلوبات (Liabilities) + حقوق الملكية (Equity).

ولابد أن يتوازن طرفي المعادلة لتكون الميزانية العمومية متوازنة، فالشركة يتوجب عليها أن تدفع ثمن كل الأشياء التي تمتلكها،

وهي الأصول، إما عن طريق اقتراض الأموال، وتحمل الالتزامات، أو أخذها من المستثمرين.

أهمية الميزانية العمومية تقدم قائمة الميزانية العمومية أهم البيانات المالية التي تحتاجها أي شركة، حتى تتمكن من معرفة وضعها المالي خلال نهاية كل سنة مالية. وتكمن أهمية قائمة المركز المالي فيما يلي: السيولة (Liquidity): فمن خلال حساب قيمة أصول الشركة، ومدى تغطيتها لالتزاماتها وقيمة استثمار المساهمين فيها، ستتمكن الشركة من معرفة مقدار النقد المتاح.

الكفاءة (Efficiency): يمكن من خلال قائمة الميزانية العمومية احتساب ومعرفة مدى كفاءة استخدام الشركة لأصولها وكمية الإيرادات المتحققة منها.

الرافعة المالية (Leverage): تساعد قائمة المركز المالي على فهم مقدار الرافعة المالية للشركة، والتي توضح حجم المخاطر المالية التي تواجهها. م

عدلات العائد (Rate of Return): يمكن من خلال الميزانية العمومية تقييم مدى امكانية وقدرة الشركة على تحقيق عوائد وأرباح مالية سنوية. العناصر المكونة للميزانية العمومية

الأصول (Assets): وهي كل ما تمتلكه الشركة من سيولة نقدية أو ممتلكات يمكن تحويلها إلى نقد، وتوضع الأصول في بداية القائمة ويتم ترتيبها من الأصول الأكثر سيولة إلى الأقل سيولة، وتنقسم إلى قسمين وهما:

  • الأصول المتداولة (Current Assets): وتتكون من النقدية والشيكات، والأوراق المالية، والذمم المدينة، وقيمة المخزون،
  • والمصاريف المدفوعة مقدماً (Prepaid Expenses).
  • الأصول طويلة الأجل (Long Term Assets): وتشمل الاستثمارات طويلة الأجل، والأصول الثابتة مثل الأراضي، والأصول غير الملموسة مثل حقوق المليكة الفكرية.
  • الالتزامات (Liabilities): وهي المبالغ المالية المدينة بها الشركة للغير، وتتكون من قسمين:
    • الالتزامات المتداولة (Current Liabilities): مثل أجور المحلات، والالتزامات مستحقة الدفع، والضرائب وغيرها.
    • الالتزامات طويلة الأجل (Long Term Assets): كالذمم الدائنة، والديون طويلة الأجل، والسندات، والتزامات الضريبية المؤجلة.
    • حقوق الملكية (Equity): وتتكون من الأرباح المحتجزة، وقيمة رأس المال.
  • جوانب القصور في الميزانية العمومية يتم إعدادها في وقت محدد وهو غالباً ما يكون في نهاية السنة المالية، معتمدة على الأسعار القديمة، وبالتالي يتم إهمال أي تغييرات جديدة قد تحصل على هذه الأسعار.
  • تندرج فيها الأصول التي يمكن التعبير عنها بالمال فقط، فالأصول التي تشمل السمعة وغيرها من أصول لا يتم إدراجها. يتم احتساب قيمة الأصول الثابتة مثل الأراضي وقت اعداد القائمة، ويتم اهمال أي تغيير على أسعار هذه الأصول مع مرور الوقت وذلك لأنها تتغير مع مرور الوقت إما بالزيادة أو بالنقصان.
  • نموذج الميزانية العمومية يستخدم المستثمرون والمحللون والدائنون الميزانية العمومية لاستخراج مجموعة من نسب التحليل المالي التي تشير إلى مدى كفاءة أداء الشركة، مثل النسبة السريعة ونسبة التداول ومعدل دوران رأس المال العامل وغيرها.