المعلومات


Information

هي أي مجموعة من البيانات التي تتم معالجتها أو تحليلها أو تفسيرها أو تصنيفها أو الإبلاغ عنها بهدف تقديم حقيقة أو تمثيل معرفة بأي وسيلة أو شكل.

ويشمل ذلك استخدام العروض التقديمية بكل أشكالها، سواءاً في شكلها الإلكتروني أو المطبوع أو الصوتي، أو على شكل فيديو أو صورة أو رسوم بيانية أو خرائط وغيرها.

وقد تكون تلك المعلومات بمثابة سجل عام (Public Record) أو أصل أو مورد للمعلومات (Information Asset) إذا كانت تلك المعلومات تفي بمعايير معينة. لكي تكون تلك المعلومات ذات فائدة وفعّالية يجب أن تتصف ببعض الخصائص، منها: أن تكون دقيقة وتتوافر في الوقت المُناسب. أن تكون مُحددة ومُنظمة لدعم غرض ما.

أن يتم عرضها في سياق يعطيها معنىً وأهمية. أن تؤدي إلى زيادة في الفهم وتُقلل من عدم اليقين.

تُعتبرالمعلومات ذات قيمة، لأنها يمكن أن تؤثر على السلوك أو القرار أو النتيجة. على سبيل المثال، إذا تم إخبار أحد المدراء أن صافي أرباح شركته قد انخفض في الشهر الماضي، فقد يستخدم هذه المعلومات كسبب لخفض الإنفاق المالي للشهر التالي. تُعتبر المعلومات جزءاً لا قيمة له إن بقيت الأمور كما هي دون تغيير بعد تلقيها. أهمية المعلومات تساعد المعلومات في صناعة القرار ووضع السياسات.

المعلومات تولد معلومات جديدة، وتساعد الأجيال على توليد معارف ونظريات جديدة. يستخدم الباحثون والعلماء المعلومات في إجراء أبحاثهم العلمية بكفاءة أكبر وتطبيق معارفهم لأغراض عملية. تدعم المعلومات عمليات البحث للتوصل إلى نتائج أفضل وأصدق. تساعد المعلومات على إدارة قوى الإنسان والمواد والإنتاج والتمويل والتسويق، وغير ذلك. تساعد المعلومات على اكتشاف المشاكل والفجوات والثغرات في مجال معين والتوصل إلى حلول لها.

تحفز المعلومات عملية التفكير وخصوصاً لدى الباحثين.

أنواع المعلومات

  1. المعلومات النظرية (Conceptual information).  وهي التي تبنى على أفكار ومفاهيم ونظريات وافتراضات ولكن ليس على تجارب عملية. أي ليس لها أساس علمي. مثل نظرية داروين عن التطور.
  2. المعلومات التجريبية (Empirical Information). وهي التي يتم اكتسابها عن طريق المراقبة والملاحظة والتجريب. أي أنها مبنية على أساس علمي. مثل المعادلات الكيميائية.
  3. المعلومات الإجرائية (Procedural Information). وهي تفاصيل الإجراءات والأساليب التي تمكن الباحث من العمل بفعالية أكبر. وهي مرتبطة بطريقة اكتساب بيانات التحقق واختبارها والتعامل معها. مثل المعلومات التي يقدمها عنصر الشرطة لعامة الناس عن سبب إجراء التحقيق من أجل العثور على مرتكب الجريمة.
  4. المعلومات المحفزة (Stimulatory Information). وهي التي تولد حافزاً لدى من يكتسبها. مثل الاحتفال بيوم النصر أو الاستقلال.
  5. معلومات سياسية (Policy Information). وهي التي تركز على عملية صناعة القرار. ويمكن اكتسابها من الوصف والصور والرسوم البيانية. مثل القانون والعدالة.
  6. المعلومات الوصفية (Descriptive information). وتسمى المعلومات التوجيهية (Directive information) وهي التي تصف التوجيهات والإرشادات. مثل طريقة التشغيل في مؤسسة ما.