موقع وزارة الثقافة


.

http://www.moc.gov.sy/

الأهداف والمهام

تعمل وزارة الثقافة على تحقيق الأهداف الآتية :

 

1- الحفاظ على الهوية الحضارية والثقافية, وحماية التراث الأثري والتاريخي (المادي واللامادي).
2- نشر الثّقافة محلياً وعربياً وعالمياً والتفاعل مع الثقافات العالمية .
3- رعاية العملية الإبداعية وتنميتها وتوسيع آفاقها .
4- رعاية المثقف، وحماية الناتج الثقافي .
5- تطوير التشريعات والأنظمة والقوانين بما يتوافق مع الرؤى والأهداف العامة للوزارة .
6-اعتماد مبدأ الشفافية وسهولة الوصول للمعلومات لتكون متاحة للاستفادة منها في إطار أهداف الوزارة وخطة عملها وخدمة المواطنين.
7- تحقيق التكاملية، والرؤية الموحدة لسير العمل، وإلغاء مفهوم الازدواجية(في الإجراءات والمهام)، و تقليص الهدر في الوقت والجهد، ورفع نسبة الأداء الوظيفي .
8- تحقيق التكامل مع البنية المعلوماتية، ونظام الأتمتة الشاملة في الدولة، واعتماد مبدأ المعلومات الراجعة، من أجل تحقيق المرونة والتجديد الدائمين في التخطيط واتخاذ القرار .
9- اعتماد معايير واضحة للأداء وتوصيف المهام، لجميع البنى الإدارية في مختلف المستويات .
10-التخفيف من مركزية القرارات، واعتماد مبدأ التخطيط وفق الأهداف، والارتقاء بمستوى تأهيل العاملين في الوزارة وتدريبهم، واستقطاب الكفاءات وتطويرها وتدريبها .

تقوم الوزارة بالمهام التالية:

 

1- تعميم المعرفة والثقافة بين الجماهير، والتعريف بالحضارة العربية، ونشر رسالتها، وتوفير   كل الإمكانات لكي تتفاعل مع الحضارات العالمية الكبرى .
2- توجيه أفراد الشعب توجيهاً قومياً صحيحاً، والعمل على تنمية وعيهم وإرشادهم إلى ما يرفع مستواهم الاجتماعي، ويقوي روحهم المعنوية،وشعورهم بالمسؤولية، ويحفزهم على التعاون والتضحية ومضاعفة الجهود في خدمة الوطن والإنسانية.
3- تيسير سبل الثقافة الشعبية، وتنويع أساليبها وتوسيع نطاقها، وإغنائها بالمبتكرات الحديثة وإفادة أكبر عدد ممكن منها.
4- الاتصال بالمؤسسات الثقافية والفنية الخارجية والإفادة من نشاطها، ودعوة كبار رجال الثقافة والفكر والفن في العالم لزيارة الجمهورية العربية السورية وإلقاء المحاضرات والأحاديث في مدنها المختلفة.
5- تنفيذ بنود المعاهدات الثقافية المعقودة مع الحكومات الأجنبية والعربية، وذلك ضمن اختصاص الوزارة.
6- إقامة المعارض والمهرجانات والحفلات الثقافية والفنية، وعقد المؤتمرات، وتنظيم المسابقات، ووضع الجوائز، وتشجيع تأسيس الجمعيات الثقافية المختلفة وتتبع فعالياتها، ومساعدتها على القيام بمهامها .
7- إحياء التراث العربي القديم في العلوم والآداب والبحث في علوم اللغة العربية، والحرص على سلامتها وجعلها تتسع للعلوم والفنون والمخترعات الحديثة .
8- اكتشاف التراث الأثري والتاريخي للجمهورية العربية السورية، وجمع عناصره، وصيانتها وحفظها سليمة إلى أجيال المستقبل .
9- إحداث المتاحف الأثرية والتاريخية والفنية والشعبية، والمساعدة على تنظيم المتاحف الأخرى التابعة لوزارات الدولة، وإداراتها ومؤسساتها العامة .
10- تشجيع الفنون والآداب وتوجيهها لما تقتضيه مصلحة الدولة، وبعث نشاطها، وتأمين مستقبلها، وتوفير أسباب الحياة والعمل والرفاهية لمحترفيها، وإحياء الآداب والفنون الشعبية، وتنميتها وتطويرها، وجمع المعلومات عنها.